الاستجوابات
الاستجوابات
2018
مايو

تضمنت صحيفة الاستجواب ثلاث محاور:
المحور الاول: الانحراف في تطبيق القانون والتعسف واساءة استعمال السلطة.

المحور الثاني: اخفاق الوزيرة في تحقيق الإصلاح أو التطوير وعجزها عن أداء المهام المنوطة بها خاصة تلك المتعلقة بالتركيبة السكانية وإحلال الكويتيين محل الوافدين وسوء الإدارة.

المحور الثالث: عدم النجاح في التخطيط والتنمية على مستوى الدولة.

استجواب/ وزير الشؤون الاجتماعية والعمل و وزير دولة لشؤون الاقتصادية
Small hind subaih barrak al subaih 11 9131 3

تضمنت صحيفة الاستجواب عدة محاور:
المحور الأول: تراجع الكويت في مؤشر مدركات الفساد.

المحور الثاني: تجاوزات حساب العهد.

المحور الثالث: تعامل الحكومة المتراخي والبطئ مع بعض القوانين الصادرة من مجلس الامة وعدم إصدار اللوائح التنفيذية لهذة القوانين وعدم تحقيق العدالة في تطبيق القوانين.

المحور الرابع: سوء استعمال السلطة واصدار مراسيم او قرارات بسحب أو إسقاط أو إفقاد الجنسية الكويتية عن بعض حاميلها، وعدم اعتماد توصيات اللجنة المكلفة بدراسة الملفات.

المحور الخامس: فشل الحكومة والقصور الواضح في تصديها لمعالجة مشكلة غير محددي الجنسية (البدون) مما أدى الى المساس بسمعة الكويت في المحافل الدولية ومنظمات حقوق الانسان.

المحور السادس: استمرار التوقف الرياضي ومسؤولية رئيس الوزراء عن هذا التوقف.

استجواب/ رئيس مجلس الوزراء
Small
2018
مايو

تضمنت صحيفة الاستجواب عدة محاور:
المحور الأول: الإخفاق في انجاز مشروع الوقود البيئي النظيف أكبر المشاريع التنموية وأعلاها تكفلة على الدولة بعد أن تم تعمد تخفيض نسبة غرامات التأخير على مقاولي المشروع، وتضليل القيادة السياسية والشعب الكويتي ببيانات خاطئة عن الموعد المحدد للتشغيل، وتكبيد الدولة خسائر ضخمة نتيجة هذا التعثر الذي تسبب بإطالة أمد شراء احتياجاتها من البنزين من الخارج.

المحور الثاني: الدخول في مشاريع استثمارية خاسرة واتخاذ قرارات استراتيجية متضاربة ذات تكلفة باهظة على المال العام.

المحور الثالث: التقصير والتقاعس عن استرداد الاموال العامة المصروفة دون وجة حق لتغطية أتعاب مكاتب محاماة المتهمين في صفقة الداو.

المحور الرابع: تكرار تعطل إنجاز وتشعيل مصفاة فيتنام أحد مشاريع الدولة التنموية التي تتراوح تكلفتها ما بين ٧-٩ مليار دولار، وتضليل القيادة السياسية والشعب الكويتي ببيانات خاطئة عن الموعد المحدد للتشغيل، الامر الذي تستمر معه الدولة باستنزاف المزيد من الخسائر / الارباح غير المحققة.

المحور الخامس: التفريط والتقصير في ايقاف هدر الاموال العامة بعدم اتخاذ الاجاراءات المناسبة الكفيلة بايقاف صرف الباكيجات المليونية غير الدستورية على عدد محدود من القياديين في مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة دون مقابل، وتعمد تضليل النواب بتقديم اجابات مغلوطة لإيهام بصدور هذا النظام بقرار من مجلس ادارة المؤسسة على خلاف الواقع لتوفير حماية غير مشروعة لهذة التعديات على المال العام.

المحور السادس: تقديم اجابات برلمانية مليئة بالجهل او ادعاء التجاهل بنصوص أحكام قانون انشاء مؤسسة البترول الكويتية بهدف توفير حماية غير مشروعة لبعض القيادات التي ثبت تعديها على الأموال العامة في مؤسسة البترول الكويتية وعدم التحرك لإسترداد الأموال العامة التي صرفة دون وجة حق.

المحور السابع: إهداء المال العام على برنامج تدريبي لتطوير القياديين دون نتائج مرجوة ودون محاسبة القياديين المشرفين على هذا الهدر والتمادي في التجديد للقياديين الذيت تخطت خدمتهم (٢٥) سنة لعدم توفير بديل، والتلاعب بأنظمة ترقيات شاغلي الوظائف القيادية والوظائف الاشرافية والهياكل التنظيمية الوطيفية.

المحور الثامن: التفريط في استرداد المبالغ المصروفة دون سند قانوني كمكافأة لغير المتضربين، وعدم محاسبة المتسببين بإضراب القطاع النفطي وتوقف ٩٠٪ من انتاج نفط دولة الكويت لمدة (٣) أيام وخسارة الأحكام القضائية المتتابعة لصالح المنظمات العالمية.

المحور التاسع: الإستمرار في إهداء الاموال العامة بصرف مكافآت نهاية خدمة مبالغ فيها للوافدين تصل الى (١٠) أضعاف مكافآت الكويتيين المعينين بالقطاع النفطي بعد ١٠ أغسطس ٢٠١٤ رغم عدم انطباق قانون العمل بالقطاع النفطي عليهم وبالمخالفة لتوجيهات مجلس الوزراء بخصوص ترشيد الانفاق وتقنين المصروفات.

المحور العاشر: تهميش وسحب صلاحيات المجموعات القانونية بالشركات النفطية بما يؤثر سلباً على المواقف القانونية للشركات النفطية أمام الخصوم في مختلف درجات التقاضي كعقاب حيال ادارة القضايا العمالية التي خسرتها الشركات بسبب التزامها بالقرارات غير القانونية الصادرة من بعض قيادات مؤسسة البترول الكويتية.

استجواب/ وزير النفط و وزير الكهرباء والماء
Small %d8%a8%d8%ae%d9%8a%d8%aa %d8%b4%d8%a8%d9%8a%d8%a8 %d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%b4%d9%8a%d8%af%d9%8a  %d9%88%d8%b2%d9%8a%d8%b1 %d8%a7%d9%84%d9%86%d9%81%d8%b7 %d9%88%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%87%d8%b1%d8%a8%d8%a7%d8%a1 %d9%88%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a7%d9%92%d8%a1

تضمن الاستجواب محور واحد عن مخالفات وتقصير حول موضوعات ووقائع من اختصاصات الوزير المستجوب.

استجواب/ وزير دولة لشؤون مجلس الامة
Small
2018
يناير

تضمن الاستجواب خمسة محاور تتمضن الآتي:
١) التجاوزات المالية والادارية في الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة
٢) قطع المساعدات الاجتماعية عن الكويتيات
٣) الإخلال بالتركيبة السكانية وتعيين الوافدين ومحاربة الكفاءات الكويتية
٤) الفساد المالي والاداري بهيئة القوى العاملة
٥) الإضرار بالعمل النقابي والتعاوني والجمعيات

استجواب/ وزير الشؤون الاجتماعية والعمل و وزير دولة لشؤون الاقتصادية
Small hind subaih barrak al subaih 11 9131 3

تضمن الاستجواب خمسة محاور:

المحور الأول: الأمانة العامة - مجلس الوزراء.
المحور الثاني: البطالة.
المحور الثالث: الإعلام.
المحور الرابع: التظليل في الأسئلة البرلمانية.
المحور الخامس: إدارة الفتوى والتشريع - مجلس الوزراء.

استجواب/ وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء و وزير الإعلام
Small

المحور الأول : محاباة الوزير المستجوب للشركات الرئيسية ومقاولي الباطن المنفذين للبيوت الحكومية في مناطق شمال غرب الصليبخات وجابر الأحمد وصباح الأحمد وعدم محاسبتهم على الأخطاء الجسيمة في أعمال البناء وتحميل المواطن كلفة تصليح أخطاء هذه الشركات.

المحور الثاني : مخالفة الوزير المستجوب للقانون 47 لسنة 1993 والقانون 50 لسنة 2010 بتعديل بعض أحكام القانون 44 لسنة 1993 في شأن الرعاية السكنية الخاص بإنشاء شركة كويتية مساهمة لتنفيذ مشروع مدينة المطلاع ومشروع مدينة الخيران .

المحور الثالث : قيام المؤسسة العامة للرعاية السكنية بتغيير متطلبات العقد الخاص بمشروع شمال المطلاع إلى جنوب المطلاع دون الأخذ بالإعتبار اختلاف طبيعية المشروعين فنياً وجغرافياً .

المحور الرابع : تضليل الوزير المستجوب للنواب فيما طرحه من معلومات في جلسة مناقشة القضية الإسكانية المنعقدة بتاريخ 2017/4/26 وتناقضها مع ردوده على الأسئلة التي وجهت له منهم .

استجواب/ وزير دولة لشؤون الاسكان و وزير دولة لشئون الخدمات
Small yasser hassan abul

وجود العديد من المخالفات والتجاوزات المالية والإدارية والفنية والإنشائية واستمرار عدم معالجتها بسبب الإهمال وضعف المتابعة وفقدان التنسيق وربط الأعمال وهي من صميم اختصاص رئيس مجلس الوزراء.

استجواب/ رئيس مجلس الوزراء
Small

المحور الأول: مخالفة القانون بما أصدرته الحكومة من مراسيم أو قرارات بسحب أو إسقاط أو إفقاد الجنسية عن بعض حامليها.

المحور الثاني: مخالفة المعاهدات والمواثيق الدولية وإصدار الحكومة تشريعات مخالفة للحقوق المدنية والسياسية.

المحور الثالث: الإصرار على تعيين شخصيات فقدت شرط الكفاءة و الأهلية.

المحور الرابع برنامج عمل الحكومة.

المحور الخامس زيادة الأعباء على المواطنين والإخلال بمبدأ المساواة.

ملاحظة: تم تبني الاستجواب من قبل العضو شعيب شباب المويزري بدلاً عن السيد مرزوق خليقة الخليفة نظراً لبطلان عضوية السيد مرزوق الخليفة بحكم من المحكمة الدستورية.

استجواب/ رئيس مجلس الوزراء
Small
2017
فبراير

المحور الاول: إيقاف النشاط الرياضي في دولة الكويت.
المحور الثاني: التفريط بالأموال العامة وهدرها ووجود شبهة تنفيع بشكل يخالف نصوص الدستور والقوانين المنظمة لأوجة الصرف للمال العام في وزارة الشباب والهيئات التابعة له.
المحور الثالث: التجاوزات المالية والإدارية التي وقعت تحت مسؤولية الوزير المستجوب في وزارة الإعلام والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، والتي لازالت قائمة ومستمرة حتى الآن دون اتخاذ أي اجراء بحقها أو إعادة الأموال العامة التي تم الاعتداء عليها.
المحور الرابع: تجاوز الوزير المستجوب على حرية الصحافة وملاحقة المغردين والناشرين من خلال السعي لإصدار قرارات وتشريعات مقيدة لحرية الرأي والنشر

استجواب/ وزير الإعلام و وزير دولة لشؤون الشباب
Small he sheikh salman sabah salem al sabah 11 4001 2
اتصل بنا
info@raqib50.com
البريد الالكتروني:
تنويه:
١) الموقع مازال تحت التطوير، والمعلومات ليست كامله حتى تاريخه وستضاف بشكل دوري حسب توفرها من مجلس الأمة.
٢) في حال ملاحظتكم لأي ملف مرفق لا يعمل، او تاريخ خاطئ يرجى التواصل معنا‎.