بخيت شبيب الرشيدي
بخيت شبيب الرشيدي
نبذة

من مواليد الكويت عام 1957 وحاصل على بكالوريوس الهندسة الكيميائية عام 1982 تقلد رئاسة شركة البترول الكويتية العالمية ومنصب الرئيس التنفيذي في شركة كي بي سي هولدينغز ( أوروبا) عين رئيسا لمجلس إدارة الاتحاد الخليجي للتكرير ( البحرين ) عام 2016 وحتى الان ، ويتمتع بعضوية مجلس إدارة الشركة الاولى للتسويق المحلي للوقود ، وكان عضو مجلس إدارة شركة نفط الكويت ما بين عامي 2011 و 2012 ، شارك في العديد من المؤتمرات والمنتديات العالمية كمتحدث رئيسي ممثلا لقطاع التكرير في الكويت في ما يخص الخطة الاستراتيجية طويلة المدى .

المناصب الوزارية الحالية والسابقة
حالة الوزير
إلى
من
الوزارة
مستقيل
2018-12-24
-
2017-12-11
مستقيل
2018-12-24
-
2017-12-11
الإلتزام
الإلتزام
حضور الجلسات
حضور التصويت على التشريعات
تغيّب (4) من أصل (14) قانون
نسبة الحضور
%
71
حضور جلسات المجلس العادیه
تغيّب (7) من أصل (44) جلسة
نسبة الحضور
%
84
المواقف
المواقف
التشريعات
آخر الاستجوابات
آخر الاستجوابات
2018
مايو

تضمنت صحيفة الاستجواب عدة محاور:
المحور الأول: الإخفاق في انجاز مشروع الوقود البيئي النظيف أكبر المشاريع التنموية وأعلاها تكفلة على الدولة بعد أن تم تعمد تخفيض نسبة غرامات التأخير على مقاولي المشروع، وتضليل القيادة السياسية والشعب الكويتي ببيانات خاطئة عن الموعد المحدد للتشغيل، وتكبيد الدولة خسائر ضخمة نتيجة هذا التعثر الذي تسبب بإطالة أمد شراء احتياجاتها من البنزين من الخارج.

المحور الثاني: الدخول في مشاريع استثمارية خاسرة واتخاذ قرارات استراتيجية متضاربة ذات تكلفة باهظة على المال العام.

المحور الثالث: التقصير والتقاعس عن استرداد الاموال العامة المصروفة دون وجة حق لتغطية أتعاب مكاتب محاماة المتهمين في صفقة الداو.

المحور الرابع: تكرار تعطل إنجاز وتشعيل مصفاة فيتنام أحد مشاريع الدولة التنموية التي تتراوح تكلفتها ما بين ٧-٩ مليار دولار، وتضليل القيادة السياسية والشعب الكويتي ببيانات خاطئة عن الموعد المحدد للتشغيل، الامر الذي تستمر معه الدولة باستنزاف المزيد من الخسائر / الارباح غير المحققة.

المحور الخامس: التفريط والتقصير في ايقاف هدر الاموال العامة بعدم اتخاذ الاجاراءات المناسبة الكفيلة بايقاف صرف الباكيجات المليونية غير الدستورية على عدد محدود من القياديين في مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة دون مقابل، وتعمد تضليل النواب بتقديم اجابات مغلوطة لإيهام بصدور هذا النظام بقرار من مجلس ادارة المؤسسة على خلاف الواقع لتوفير حماية غير مشروعة لهذة التعديات على المال العام.

المحور السادس: تقديم اجابات برلمانية مليئة بالجهل او ادعاء التجاهل بنصوص أحكام قانون انشاء مؤسسة البترول الكويتية بهدف توفير حماية غير مشروعة لبعض القيادات التي ثبت تعديها على الأموال العامة في مؤسسة البترول الكويتية وعدم التحرك لإسترداد الأموال العامة التي صرفة دون وجة حق.

المحور السابع: إهداء المال العام على برنامج تدريبي لتطوير القياديين دون نتائج مرجوة ودون محاسبة القياديين المشرفين على هذا الهدر والتمادي في التجديد للقياديين الذيت تخطت خدمتهم (٢٥) سنة لعدم توفير بديل، والتلاعب بأنظمة ترقيات شاغلي الوظائف القيادية والوظائف الاشرافية والهياكل التنظيمية الوطيفية.

المحور الثامن: التفريط في استرداد المبالغ المصروفة دون سند قانوني كمكافأة لغير المتضربين، وعدم محاسبة المتسببين بإضراب القطاع النفطي وتوقف ٩٠٪ من انتاج نفط دولة الكويت لمدة (٣) أيام وخسارة الأحكام القضائية المتتابعة لصالح المنظمات العالمية.

المحور التاسع: الإستمرار في إهداء الاموال العامة بصرف مكافآت نهاية خدمة مبالغ فيها للوافدين تصل الى (١٠) أضعاف مكافآت الكويتيين المعينين بالقطاع النفطي بعد ١٠ أغسطس ٢٠١٤ رغم عدم انطباق قانون العمل بالقطاع النفطي عليهم وبالمخالفة لتوجيهات مجلس الوزراء بخصوص ترشيد الانفاق وتقنين المصروفات.

المحور العاشر: تهميش وسحب صلاحيات المجموعات القانونية بالشركات النفطية بما يؤثر سلباً على المواقف القانونية للشركات النفطية أمام الخصوم في مختلف درجات التقاضي كعقاب حيال ادارة القضايا العمالية التي خسرتها الشركات بسبب التزامها بالقرارات غير القانونية الصادرة من بعض قيادات مؤسسة البترول الكويتية.

استجواب/ وزير الكهرباء والماء و وزير النفط
Small %d8%a8%d8%ae%d9%8a%d8%aa %d8%b4%d8%a8%d9%8a%d8%a8 %d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%b4%d9%8a%d8%af%d9%8a  %d9%88%d8%b2%d9%8a%d8%b1 %d8%a7%d9%84%d9%86%d9%81%d8%b7 %d9%88%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%87%d8%b1%d8%a8%d8%a7%d8%a1 %d9%88%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a7%d9%92%d8%a1
اتصل بنا
info@raqib50.com
البريد الالكتروني:
تنويه:
١) الموقع تحت التطوير، والمعلومات تضاف بشكل دوري حسب توفرها من مجلس الأمة.
٢) في حال ملاحظتكم لأي عطل بالموقع يرجى التواصل معنا‎.